عاجلكورة وملاعب

الجمعة .. صراع بين الزمالك والترجي لحسم موقعة السوبر الأفريقي بالدوحة

الجمعة .. صراع بين الزمالك والترجي لحسم موقعة السوبر الأفريقي بالدوحة

الجمعة .. صراع بين الزمالك والترجي لحسم موقعة السوبر الأفريقي بالدوحة

 

القاهرة – كلمة وطن

يضرب الزمالك موعدا ناريا مساء يوم الجمعة مع الترجي التونسي على كأس السوبر الأفريقي، على ملعب الشيخ حمد بن جاسم بالعاصمة القطرية الدوحة. والتقى الفريق الأبيض بأبناء باب سويقة تاريخيا في 8 مواجهات، 6 منها في المسابقات الأفريقية ومباراتين فقط بالبطولة العربية. وحقق الزمالك الفوز على الترجي في 4 مباريات وتعادل في ثلاث وخسر مباراة واحدة فقط.

وجاءت أولى مواجهات الزمالك أمام منافسه الترجي في نهائي بطولة أفريقيا لأبطال الدوري عام 1994، حيث انتهت مباراة الذهاب بالقاهرة بالتعادل السلبي، قبل أن يتعرض الأبيض للخسارة إيابا بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وضرب الزمالك موعدا جديدا أمام منافسه الترجي التونسي في دور المجموعات بدوري الأبطال عام 2002، حيث تعادل خارج ملعبه بهدف لمثله، قبل أن يحقق الفوز إيابا بهدف دون رد، ليواصل مشواره بنجاح ويحصد لقب البطولة للمرة الخامسة في تاريخه. وجاءت آخر مواجهات الزمالك والترجي أفريقيا بدور المجموعات بدوري الأبطال عام 2005، وتعادلا ذهابا بالقاهرة بهدف لمثله، قبل أن يحقق الزمالك الفوز إيابا بتونس بهدفين مقابل هدف.

والتقى الزمالك بالترجي التونسي في دور المجموعات بدوري أبطال العرب مرتين، فاز الأبيض في الأولى بالقاهرة بثلاثة أهداف دون رد، قبل أن يكرر فوزه على بطل تونس بملعبه بهدفين مقابل هدف.

وظهرت الأندية المصرية في السوبر 13 مرة، فازت خلالها باللقب 9 مرات (6 للأهلي و3 للزمالك)، فيما خاضت الأندية التونسية مباراة السوبر 12 مرة، وتوجت بالبطولة في 3 مرات (لقبان للنجم الساحلي ولقب للترجي). ثلاث مواجهات جمعت بين الأندية المصرية والتونسية في السوبر الأفريقي من قبل، كانت جميعها لصالح الفرق المصرية. وتمتلك الأندية المصرية والتونسية سجلّا كبيرا في بطولة السوبر الأفريقي.

وشهد العام 2007، أوّل مواجهة مصرية تونسية في البطولة، حيث واجه الأهلي بطل دوري الأبطال، النجم الساحلي، الفائز بالكونفدرالية، وفاز الأهلي بركلات الترجيح بعد التعادل سلبيا في المباراة التي أقيمت في إثيوبيا.

تكررت اللقاءات المصرية التونسية، في عام 2009، بعدما واجه الأهلي المتوج بدوري الأبطال، فريق الصفاقسي التونسي الفائز بالكونفدرالية، وانتهت المباراة بفوز الأهلي 2-1. في العام 2014، أقيمت ثالث مواجهة مصرية تونسية، حيث لعب الأهلي بطل دوري الأبطال، مع الصفاقسي المتوج بالكونفدرالية، وفاز الأهلي 3-2 على ملعب القاهرة.

وظهر قطبا الكرة المصرية الزمالك والأهلي في النسخة الثانية لبطولة السوبر، بعدما التقى الزمالك بطل دوري الأبطال مع الأهلي بطل كأس الكؤوس عام 1994 في جنوب أفريقيا، وانتهت المباراة بفوز الزمالك بهدف دون رد، سجله أيمن منصور. وعاد الزمالك للسوبر مرة أخرى عام 1997، حينما التقى كحامل لقب دوري الأبطال، بفريق المقاولون العرب بطل كأس الكؤوس، وفاز الزمالك بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل سلبيا في الوقت الأصلي.

الظهور المصري الثالث في السوبر، كان من نصيب الزمالك أيضًا عام 2001، حينما توج بكأس الكؤوس الأفريقية، ليلتقي مع هارتس أوف أوك الغاني بطل دوري الأبطال في أكرا، ويخسر الفريق الأبيض بهدفين دون رد. الأهلي توج بدوري الأبطال عام 2001، ليلتقي في العام التالي مع كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بطل كأس الكؤوس في القاهرة، ويفوز بأربعة أهداف مقابل هدف، ويتوج بالكأس للمرة الأولى في تاريخه.

وفي العام التالي، توج الزمالك بدوري الأبطال، ليلتقي عام 2003 مع الوداد المغربي بطل كأس الكؤوس، ويتوج باللقب بعد الفوز 3-1 على ملعب القاهرة. وعاد الأهلي للمشاركة في كأس السوبر عام 2006، بعدما توج بدوري الأبطال، والتقى مع الجيش الملكي المغربي بطل الكونفدرالية، ليفوز الأهلي بركلات الترجيح، بعد التعادل سلبيا في الوقت الأصلي من المباراة التي أقيمت في ملعب القاهرة.

وعام 2013، التقى الأهلي حامل لقب دوري الأبطال، مع ليوبارد الكونغولي بطل الكونفدرالية الأفريقية، وفاز بالسوبر بنتيجة 2-1، على ملعب القاهرة الدولي. وفي 2015، لعب الأهلي مباراة السوبر للموسم الثالث تواليًا، حيث توج بالبطولة الكونفدرالية، ليواجه وفاق سطيف بطل دوري الأبطال، ويخسر بركلات الترجيح، بعد التعادل 1-1على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة.

والترجي قص شريط المشاركات التونسية في كأس السوبر، حينما توج بدوري أبطال أفريقيا، وواجه فريق موتيما بيمبي الكونغولي بطل كأس الكؤوس، ليفوز الترجي بثلاثية دون رد على ملعب الإسكندرية. وفي عام 1998، توج النجم الساحلي بكأس الكؤوس، ليواجه الرجاء المغربي بطل دوري الأبطال، ويفوز الفريق التونسي بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

وفي العام التالي، توج الترجي بكأس الكؤوس، ليواجه أسيك ميموزا بطل دوري الأبطال، ويخسر بنتيجة 3-1 في أبيدجان. وفي 2004، التقى النجم الساحلي بطل كأس الكؤوس مع إنييمبا النيجيري بطل دوري الأبطال، وخسر الفريق التونسي بهدف دون رد في نيجيريا. وشهد عام 2008 أول مباراة تونسية خالصة في كأس السوبر، حينما التقى النجم الساحلي بطل دوري الأبطال، مع الصفاقسي بطل الكونفدرالية. وعام 2012، عاد الترجي للمشاركة في السوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق