الشارع السياسي

طلب إحاطة عاجل بشأن إهدار مليار جنيه في شركة الشرقية للدخان

طلب إحاطة عاجل بشأن إهدار مليار جنيه في شركة الشرقية للدخان

كتب – أيمن الشحات

كتب – أيمن الشحات

تقدم النائب محمد فؤاد بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال، ووزير الصناعة؛ بشأن إهدار المال العام في شركة الشرقية للدخان.

وأوضح فؤاد في طلب الإحاطة، الذي حصل “القاهرة 24” على نسخة منه، أنه “عملًا بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212،213) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بطلب الإحاطة التالي بشأن/ تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول المخالفات المالية والإدارية لشركة الشرقية للدخان”.

وأكد “نحيط علم سيادتكم بوجود العديد من المخالفات المالية والإدارية التي تتم داخل شركة الشرقية للدخان وردت في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، حيث كشف تقرير صدر مؤخرا عن الجهاز المركزي للمحاسبات عن إهدار شركة الشرقية للدخان للمال العام، وعدم استغلالها للأصول والممتلكات بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى عدم الإفصاح عن تلك الممتلكات، والتي تقترب قيمتها من مليار جنيه”.

وأوضح التقرير أن من بين تلك الممتلكات أراضٍ وأصول، يتراوح سعر كل أصل أو أرض ما بين 20 مليون جنيه، و434 مليون جنيه، على النحو التالي:

■ أصول بقيمة 307.6 مليون جنيه، رغم أنه صدر قرار بتكهينها وبيعها في 2014، فإن الشركة لم تتخذ اللازم حيالها حتى الآن.

■ أرض مخزن مصنع في برج العرب مساحتها 110 آلاف متر، بقيمة مالية 20 مليون جنيه.
■ أرض مملوكة للشركة أمام المجمع الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر، والبالغ مساحتها 39 فدانا بقيمة مالية 34.5 مليون جنيه.
■ توقف عدة أصول عن العمل بقيمة 343.43 مليون جنيه والتي آلت إلى الشركة بعد انتهاء عقود التأجير التمويلي.

■ وجود أصول غير مستغلة بتكلفة 6 ملايين جنيه، ومسجلة دفتريا.
■ عدم استغلال أراضٍ ومبانٍ للشركة بالجيزة والمانسترلي الزمر، بقيمة 63.28 مليون جنيه، والتي تم إخلاؤها بسبب نقل النشاط إلى مدينة 6 أكتوبر.

وتابع: “لذا ونظرا لما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من ممارسات مالية وإدارية خاطئة تتم من قبل شركة الشرقية للدخان، الأمر الذي يستوجب سرعة التدخل ببحث الأمر ومناقشته للوقوف على هذه الممارسات الخاطئة ومحاسبة المقصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق