صناعة واستثمارعاجل

بتكلفة 60 مليون جنيه.. مطار مرسى علم يبدأ تركيب جهاز كشف المتفجرات

بتكلفة 60 مليون جنيه.. مطار مرسى علم يبدأ تركيب جهاز كشف المتفجرات

 بتكلفة 60 مليون جنيه.. مطار مرسى علم يبدأ تركيب جهاز كشف المتفجرات

بدأت سلطات مطار مرسى علم الدولي في تنفيذ مشروع تركيب جهاز الأشعة المقطعية والمنظومة الجديدة للسيور بالمطار، وذلك تحت إشراف وفد من شركة «رابيسكان» الإنجليزية، حيث يعتبر المشروع نقلة أمنية كبيرة فى مجال اكتشاف المتفجرات ومكافحة الإرهاب.

وحرص المهندس ماهر العطار مدير عام الشئون الفنية والهندسية بشركة إيماك مرسى علم لتشغيل وإدارة المطارات، على مرافقة وفد الشركة الإنجليزية لمتابعة إجراءات التنفيذ.

اقرأ أيضا:

شروط الالتحاق بكلية الطيران.. ملف تقديم بـ٣٠٠ دولار.. السن لا يقل عن 17 سنة.. ٢٥٠ ساعة تؤهلك للعمل بالشركات.. والمصاريف تصل لـ٦٣ ألف دولار

وأشاد ريتشارد ستيفن رئيس الشركة الإنجليزية، بالأعمال التى تتم بالمطار، حيث تصل تكلفة مشروع جهاز «CTX» وملحقاته لإجمالي ٦٠ مليون جنيه، على أن يتم بدء التشغيل خلال النصف الأول من العام الحالي.

يذكر أن وزارة الطيران المدني انتهت من تركيب منظومة «CTX» في عدد من صالات مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، حيث أكد المهندس أحمد فوزي نائب رئيس شركة مطار القاهرة الجوي، أن أعمال التطويرات التي ستتم بمبنى الركاب رقم 1 المعروف بالمطار القديم والتي تعكف عليها حاليا الشركة الفرنسية، ستشمل عمل منظومة ctx وكباري تحميل، حيث سيتم تغيير المنظومة بالكامل لتواكب أحدث النظم العالمية، مؤكدا أن مقترح هدم الصالة غير موجود بالمرة حفاظا على شكلها التاريخي، ولكن سيتم تطوير أنظمتها بالكامل وتزويدها بمناطق تجارية حديثة.

وأضاف أنه سيتم إلغاء صالات المبنى المتعددة 1، و2، و3 وسيكون مبنى واحدا فقط ليتم تصنيفهم داخليا محليا ودوليا، مشيرا إلى أن صالة 3 التابعة للمبنى القديم ستكون وصولا وسيتم دمج صالة الإير مول لتكون جزءا من الوصول أيضا، مشيرا إلى أن هذا المشروع تقدر تكلفته المالية بـ200 مليون دولار.

وأشار أحمد فوزي إلى أن المشروع الثاني هو مشروع ربط مبنى الركاب 2 بالجراج متعدد الطوابق بمساحة 3 كيلو، بتكلفة مالية تصل إلى 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع توسعة مبنى الركاب 3 لتستوعب حركة الترانزيت الإضافية والمقدر له تكلفة مالية تصل إلى 200 مليون جنيه أيضا، وأوضح أنه من المتوقع أن تكون مدة أعمال التطويرات تصل إلى 8 أشهر.

وحول تطبيق نظام تتبع الحقائب في مطار القاهرة الدولي، من خلال المنظومة التي فعّلها مطار شرم الشيخ الدولي مؤخرا، أكد رئيس شركة ميناء القاهرة الدولي، أن المنظومة مفعلة بالفعل في مرحلة السفر وأن تطبيقها في مرحلة الوصول يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى ينتهي المطار من تغيير منظومة السيور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق